الجمعة, 22 فبراير, 2019

نهاية الرحلة.. بوش الأب من أصغر طيار في البحرية لرئيس أكبر دولة

نهاية الرحلة.. بوش الأب من أصغر طيار في البحرية لرئيس أكبر دولة
توفى الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب أمس، الجمعة، في منزله في هيوستون، عن عمر ناهز 94 عامًا، حسبما أعلنت ابنة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش في وقت متأخر الجمعة.

جورج هربرت واكر بوش هو سياسي أمريكي وكان الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة من عام 1989 إلى 1993، ونائب رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعين من عام 1981 إلى 1989، وهو عضو في الحزب الجمهوري وكان سفيرا ومدير المخابرات المركزية.
منذ عام 2000، أصبح يشار إليه باسم “جورج هـ. و. بوش” أو “بوش 41” أو “بوش الأكبر” أو “جورج بوش الأب” لتمييزه عن ابنه الأكبر جورج دبليو بوش الذي أصبح الرئيس الثالث والأربعين الولايات المتحدة بعد انتخابات عام 2000.

ولد بوش الأب في 12 يونيو 1924 في ميلتون، ماساتشوستس، وقد نشأ في عائلة أرستقراطية من منطقة نيو إنجلاند، جعلته يلتحق في عيد ميلاده الـ18 بالقوات المسلحة، حيث انضم إلى البحرية الأمريكية وأصبح أصغر طيار في البحرية الأمريكية في ذلك الوقت.

وبعد ذلك دخل بوش جامعة ييل وتخرج في عام 1948، وانتقل مع عائلته إلى غرب تكساس وعمل في مجال النفط، وأصبح مليونيرا في سن الأربعين، لكنه، وعلى خطى والده، الذي كان عضوا بمجلس الشيوخ، أصبح مهتما بالسياسة والخدمة العامة، وخدم فترتين كممثل في الكونجرس.

وكان بوش قد ترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري في عام 1980 لكن بطاقة الترشيح ذهبت للمرشح رونالد ريجان، الذي قام باختيار بوش ليكون زميله في الترشح، وأصبح بوش نائبا للرئيس بعد فوزهما بالانتخابات، أصبح جورج بوش الأب الرئيس الـ41 للولايات المتحدة، وتزامنت ولايته الرئاسية التي استمرت من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة.

وبعدما ظل ثماني سنوات نائبا للرئيس رونالد ريجان، أصبح جورج بوش الأب الرئيس الـ41 للولايات المتحدة.

وتزامنت ولايته الرئاسية التي استمرت من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة.

وخلال معظم مسيرته الرئاسية، كان بوش يركز على الشرق الأوسط، وحين غزا صدام حسين الكويت في أوائل التسعينات أعلن بوش أنه سيحرر الكويت وهكذا بدأت حرب الخليج التي فاز بها بسرعة في تحالف عالمي بقيادتين أمريكية وسعودية.

وقد أنهى التحالف الدولي الحرب وأعاد الكويت لأهلها، وبسبب هذا النجاح العسكري فكان الأمريكيون يحبون رئيسهم لكن بعد ذلك كان يطارده قراره بكسر ما تعهد به للناخبين عندما قال: ​​”تتبعوا شفتاي، لا ضرائب جديدة”، وبعدما تراجع عن هذا القرار في ظل اقتصاد ضعيف، أبعده الناخبون عن منصبه بعد انتهاء فترة ولايته الأولى، وهزم في انتخابات 1992 أمام خصمه الديمقراطي بيل كلينتون.

ورغم ذلك، عاش ليرى ابنه جورج دبليو بوش ينتخب رئيسا مرتين- فقط للمرة الثانية في التاريخ، بعد جون آدمز وجون كوينسي آدمز.

وفي السنوات التي تلت رئاسته، أصبح جورج إتش دبليو ينظر إليه على أنه زعيم حسن النية، لكنه لم يكن خطيبا مثيرا أو صاحب رؤية.

في عام 1945 تزوج جورج بوش الأكبر من باربرا بيرس، المرأة التي أصبحت حب حياته، فقد كان هذا الزواج على وشك أن يحطم الرقم القياسي ليصبح الأطول في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة، بامتداده إلى 73 عاما، كان لديهما ستة أطفال، ومنهم روبن الذي توفي في طفولته وجورج دبليو بوش الذي أصبح رئيسا لفترتين من 2001 إلى 2009 وجيب بوش حاكم فلوريدا، الذي فشل في مسعاه لنيل ترشيح الجمهوريين له في انتخابات الرئاسة لعام 2016، بالإضافة إلى 17 حفيدا.

وتأتي وفاة جورج بوش الأب في عمر 94 عاما، بعد أشهر على وفاة زوجته في أبريل الماضي، ومنذ رحيلها أصبح على مقعد متحرك.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Loading...